الرئيسية / شؤون عربية ودولية / شؤون عربية / فلكية جدة: «الجوزاء» و«درب التبانة» يزينان ليالي ديسمبر 2016

فلكية جدة: «الجوزاء» و«درب التبانة» يزينان ليالي ديسمبر 2016

فلكية جدة: «الجوزاء» و«درب التبانة» يزينان ليالي ديسمبر 2016
أفادت الجمعية الفلكية بجدة اعتبارا من الخميس الأول من ديسمبر وطوال الشهر ترصد مجموعه نحوم الجوزاء أو الجبار ” اورايون ” وإلى يسارها شريط درب التبانة بسماء السعودية والمنطقة العربية.
نجوم الجوزاء براقة يمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة من داخل المدن في حين أن شريط درب التبانة خافت وتتسبب أضواء المدن بطمسه لذلك لرؤيته هناك حاجة لموقع مظلم خارج المدينة.
خلال شهر ديسمبر مجموعه نجوم الجوزاء ترصد فوق الأفق الشرقي بعد غروب الشمس ببضع ساعات وما قبل منتصف الليل ومثل كل النجوم فإن نجوم الجوزاء تشرق مبكرة كل ليلة نتيجة لحركة الأرض حول الشمس وفي نهاية ديسمبر سترصد عند بداية الليل وهذا يشمل أيضاً القاطنين في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.
وترتبط نجوم الجوزاء لدينا في النصف الشمالي بفصل الشتاء حيث ترصد طوال الليل في شهري ديسمبر ويناير .وعند ارتفاع نجوم الجوزاء في السماء فإن النجوم الثلاثة التي تشكل الحزام في شكل خط مستقيم يقع على أحد جانبيها نجم أحمر يسمى منكب الجوزاء وفي الجانب الآخر نجم أبيض مزرق يسمى رجل الجوزاء.
ونظرا لأن العديد من الناس يعرف هذه المجموعة النجمية لذلك عند رصدها من موقع مظلم خارج المدينة سيجدها تسطع قرب شريط درب التبانة المرصع بالنجوم .
وعند النظر إلى ذلك الشريط المتلألئ فنحن ننظر إلى جانب قرص مجرتنا وذلك الوهج للشريط نتيجة لاتحاد ضوء مليارات النجوم.
والجميع يعلم أنه في شهر أغسطس يظهر شريط درب التبانة بشكل واسع وبراق خلال ساعات المساء والسبب في ذلك أنه في ذلك الوقت من السنة كنا ننظر باتجاه مركز مجرتنا.
ولكن الكرة الأرضية الآن تحركت في مدارها حول الشمس وسماء المساء تشير إلى اتجاه مختلف عن شهر أغسطس الماضي، فعند النظر باتجاه شريط درب التبانة بالقرب من مجموعة نجوم الجبار هذا الشهر ” ديسمبر ” سوف يبدو خافتا جدا بالمقارنة مع شهر أغسطس وذلك لأننا الآن ننحن ننظر باتجاه الحافة الخارجية لمجرتنا حيث يوجد القليل من النجوم بيننا و الفضاء في المجرة.

شاهد أيضاً

بماذا علق العفاسي على صورته مع محمد عبده ؟

بماذا علق العفاسي على صورته مع محمد عبده ؟ تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أمس الجمعة، ...

%d مدونون معجبون بهذه: