الرئيسية / سلة محذوفات / قانون للمنظمات غير الحكومية في جمهورية مصر العربية

قانون للمنظمات غير الحكومية في جمهورية مصر العربية

قانون للمنظمات غير الحكومية في جمهورية مصر العربية
قانون للمنظمات غير الحكومية

القاهرة (رويترز) – وافق البرلمان المصري يوم الثلاثاء بشكل نهائي على قانون للمنظمات غير الحكومية يقول منتقدوه إنه يقيد عمل المجتمع المدني ويقضي عمليا على نشاط المنظمات الحقوقية ، وكان مجلس النواب وافق على القانون بشكل مبدئي في منتصف الشهر الجاري لكنه أجرى تصويتا نهائيا عليه يوم الثلاثاء بعد مراجعة مجلس الدولة لبنوده ومواده وإدخال بعض التعديلات عليه. وأقر القانون بعد موافقة أكثر من ثلثي أعضاء المجلس عليه.

قالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، “يحاول مجلس النواب المصري تفادي تدقيق الجمهور بالتعجيل في اعتماد قانون للمنظمات غير الحكومية من شأنه حظر ما تبقى من جماعات المجتمع المدني المستقلة في البلاد. إذا مُرر هذا القانون، فسيكون من المضحك القول بأن مصر تسمح بعمل المنظمات غير الحكومية لأنه سيجعلها تحت رقابة الأجهزة الأمنية”.

وينص مشروع قانون للمنظمات غير الحكومية على عقوبات تصل إلى السجن لمدة خمس سنوات وغرامات قد تبلغ مليون جنيه (66 ألف دولار) بحق كل من تثبت إدانته بانتهاك القانون الجديد، بحسب ما أكد مسؤولان في جمعيتين أهليتين اطلعا عليه،كما يتعين على المنظمات غير الحكومية الأجنبية دفع مبلغ يبلغ 300 ألف جنيه (20 ألف دولار) كي يسمح لها بمزاولة أنشتطها في مصر، ويتعين عليها أيضا تجديد رخصة مزاولة عملها دوريا.

ولا يحتاج قانون للمنظمات غير الحكومية الجديد إلا لتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، ليبدأ العمل به، وندد رئيس البرلمان المصري، علي عبد العال، بعد إقرار القانون، اليوم، بما وصفه «باللغط»، الذي أثير حول القانون وانتقادات بعثات دبلوماسية وجهات دولية له ، كما وقال «استطيع القول إن القانون لبى مطالب مؤسسات المجتمع المدني، ومتطلبات الحفاظ على الأمن المصري».

ويمنح القانون الحكومة سلطة تقرير من يحق له تأسيس جمعية أهلية وأهدافها. ويلزم الجمعيات بالعمل وفقاً «لخطط الدولة للتنمية»، وهو ما يضع قيوداً شديدة على العمل الذي قد تقوم به في مجالات لا تعتبرها الحكومة ذات أولوية. ويمكن أن يحبس رؤساء الجمعيات والمنظمات الذين ينقلون مقر كياناتهم بدون إبلاغ السلطات لمدة سنة.

وللمزيد من التفاصيل حول قانون للمنظمات غير الحكومية أنقر هنا .

The post قانون للمنظمات غير الحكومية في جمهورية مصر العربية appeared first on 365 يوم أخبار.

شاهد أيضاً

مقتل 10 سعوديين اثر عمليات نوعيه نفذها الجيش اليمني واللجان الشعبية

مقتل 10 سعوديين اثر عمليات نوعيه نفذها الجيش اليمني واللجان الشعبية الجيش اليمني موقع 365 ...

%d مدونون معجبون بهذه: