الرئيسية / سلة محذوفات / الحالة المطريه رحمة .. بعد ان حل الجفاف وتاخرت الامطار في السعودية لمدة 40 يوما

الحالة المطريه رحمة .. بعد ان حل الجفاف وتاخرت الامطار في السعودية لمدة 40 يوما

الحالة المطريه رحمة .. بعد ان حل الجفاف وتاخرت الامطار في السعودية لمدة 40 يوما
الحالة المطريه رحمة

الحالة المطريه رحمة – بعد تأخرها لمدة 40 يوما، أصاب خلالها الجفاف بعض المناطق، سقطت أمطار على مناطق عدة شاسعة في السعودية على مدار أسبوع كامل.

الحالة المطريه رحمة – وقال الدكتور عبد الله المسند، أستاذ المناخ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم (وسط)، ومؤسس ورئيس “لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية”، إن “اللجنة أطلقت على هذه الحالة المطرية، التي تشهدها المملكة، في هذه الفترة اسم رحمة”.

الحالة المطريه رحمة – وهي تسمية تعود، بحسب تصريحات المسند لوكالة الأناضول، إلى أن “الأمطار تأخرت 40 يوما منذ دخول موسم الأمطار، الذي يعرف في المملكة باسم الوسم، أصيبت فيها الأرض بالجفاف في بعض المناطق، وبعدها هبت حالة مطرية واسعة وشاسعة لمدة أسبوع؛ ما بعث تفاؤلا بهذه الأمطار التي أسقطها الله رحمة لنا، فقررت اللجنة تسمية هذه الحالة المطرية برحمة”.

وأضاف الأكاديمي السعودي أن “تلك الحالة المطرية بدأت يوم الأربعاء الماضي، وستستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، وكانت ذروتها أمس وأمس الأول”.

وعن أبرز المناطق التي تأثرت بالحالة المطرية “رحمة”، أجاب المسند: “الرياض، الشرقية، عسير، الباحة.. كما تأثرت بها دولتا قطر والبحرين”.

الحالة المطريه رحمة – وبشأن آلية اختيار أسماء الحالات المطرية، قال إن “اللجنة تقترح أسماء عدة ترتبط بالزمان أو المكان أو الأثر التي تحدثه الحالة المطرية، ومن ثم يتم اختيار الاسم بتصويت أغلبية أعضاء اللجنة، التي تضم 20 شخصا بين أكاديمين وخبراء ميدانيين ومهتمين من مناطق مختلفة.. ويتم إطلاق الاسم قبل أو بعد أو أثناء الحالة المطرية”.

وكشف الأكاديمي السعودي أن “لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، ومنذ تأسيسها عام 2011، أطلقت أسماء 21 حالة مطرية، بينها عواصف ثلجية وترابية”.

الحالة المطريه رحمة – ولإطلاق أسماء على الحالات المطرية أهمية، فهي، بحسب رئيس اللجنة، “تيسر للباحثين والمؤرخين دراسة والتعامل مع الحالات المطرية، كما هو الحال مع إطلاق أسماء مسميات على الأعاصير”.

وتواصل هطول الأمطار الغزيرة على معظم مناطق المملكة خلال السبعة أيام الماضية؛ ما أدى إلى جريان المياه العديد من الأودية.

الحالة المطريه رحمة – وكان سعوديون وقطريون أدوا يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري صلاة الاستسقاء؛ طلبا من الله أن ينزل الغيث، إحياء لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واقتداء به عند تأخر نزول المطر.

وشارك أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، جموع المصلين في أداء صلاة الاستسقاء بقطر، تقدم أمراء المناطق في السعودية جموع المصلين في المملكة.

وتؤدي دول الخليج العربي صلاة الاستسقاء مرة واحدة على الأقل سنويا، فيما تؤديها السعودية عدة مرات في العام الواحد.

الحالة المطريه رحمة – وعادة ما تصدر الدعوة إلى صلاة الاستسقاء في دول الخليج من وزارات الأوقاف، فيما تصدر في السعودية وقطر عبر بيانات من قادة البلاد.

الحالة المطريه رحمة – وكان أمير قطر والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، قد دعيا في بيانين منفصلين إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء قطر والمملكة يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري تأسيا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

The post الحالة المطريه رحمة .. بعد ان حل الجفاف وتاخرت الامطار في السعودية لمدة 40 يوما appeared first on 365 يوم أخبار.

شاهد أيضاً

وزير الاسكان : يعلن اماكن وحدات الاسكان الاجتماعي بنظام التمليك غير المدعوم نقديا

وزير الاسكان : يعلن اماكن وحدات الاسكان الاجتماعي بنظام التمليك غير المدعوم نقديا الاسكان أعلن ...

%d مدونون معجبون بهذه: