الرئيسية / سلة محذوفات / سعد الحريري يتجنب اقتحام مؤتمر المستقبل في التأليف وتوجس من ثنائية جعجع

سعد الحريري يتجنب اقتحام مؤتمر المستقبل في التأليف وتوجس من ثنائية جعجع

سعد الحريري يتجنب اقتحام مؤتمر المستقبل في التأليف وتوجس من ثنائية جعجع
سعد الحريري

فاجأ زعيم «تيار المستقبل» الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة سعد الحريري ، المدعوين إلى حضور افتتاح المؤتمر الثاني لـ «المستقبل» بعدم الخوض في المخاض العسير لولادة حكومته، ما اعتبرته أوساط سياسية مراقبة قراراً بالنأي بنفسه عن الدخول في الاشتباك السياسي الذي يؤخر تشكيلها .

سعد الحريري – كما و أنهى تيار المستقبل اللبناني ترتيب بيته الداخلي بإعادة انتخاب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري رئيسا له بالتزكية، إضافة إلى اختيار مكتبه السياسي الذي غلبت عليه الوجوه الشابة، ما يعكس حرصا على إضفاء دينامية على عمل التيار ، كما واعتبر رئيس هيئة الاشراف على المؤتمر العام الثاني لـ”تيار المستقبل” النائب محمد الحجار لـ”المركزية” ان “ما حصل نهاية الاسبوع سينطبع في صفحات تاريخ الحياة السياسية في لبنان .

اذ لأول مرّة في لبنان والمنطقة يُنظّم مؤتمر حزبي بهذا الحجم ان من حيث المشاركة (اكثر من 2400 مندوب) او من حيث مجريات اليومين وما رافقهما من اجواء ديموقراطية “رائعة” وحوارات موضوعية ونقاشات صريحة ومراجعة تقييمية للسنوات الست الماضية التي مرّت على التيار على المستويات الحزبية – التنظيمية والسياسية والاقتصادية”.

سعد الحريري – و بات الأمر مفضوحاً. المطلوب “رأس” جبران باسيل. والمطلوب، أيضاً، ضرب التفاهم المسيحي. وتوكّلت بهذه المهمّة صحيفتان هما “السفير” و”الأخبار”. نشرت الصحيفتان، في الأسابيع القليلة الماضية، أكثر من مقال يستهدف وزير الخارجية ورئيس التيّار الوطني الحر، كما “التيّار” والقوات اللبنانيّة، وخصوصاً رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع ورأسَي حربة التفاهم النائب ابراهيم كنعان وملحم الرياشي.

اختلط على جبران باسيل الاستراتيجي بالمسيحي حيث ألزم نفسه وتياره والرئاسة الأولى وكل الجمهورية بمفاعيل اتفاقه مع سمير جعجع. لم تخطئ «القوات» حرفا. الخطأ يتحمل مسؤوليته من أوعز بإبرام «التفاهم». كان بمقدور «التيار» أن يعطي «القوات» في الحكومة وغيرها لكن من بعد المجلس النيابي المقبل. حصل العكس، أعطاها «شراكة كاملة» تنال بموجبها حصة بمقدار ما ينال هو في حكومة العهد الأولى. الأصح أن يقول إنه مستعد لإعطاء «القوات» من حصته هو لا من حصة الآخرين مسيحيا سواء أكان سليمان فرنجية أم باقي الأطياف من إيلي الفرزلي ونقولا فتوش وحتى القوميين الذين لا يخفى على أحد حجم حضورهم المسيحي الوازن.

وللمزيد من تفاصيل خبر سعد الحريري وتجنبه لمؤتمر المستقبل أنقر هنا .

The post سعد الحريري يتجنب اقتحام مؤتمر المستقبل في التأليف وتوجس من ثنائية جعجع appeared first on 365 يوم أخبار.

شاهد أيضاً

ما هي الاغذية الممنوعة التى تباع في لائحة المقاصف المدرسية ؟

ما هي الاغذية الممنوعة التى تباع في لائحة المقاصف المدرسية ؟ الاغذية الممنوعة في حين ...

%d مدونون معجبون بهذه: