الرئيسية / سلة محذوفات / تعرف على سبب تراجع الرئيس التركي رجب اردوغان عن تصريحاته بشان الاقصى

تعرف على سبب تراجع الرئيس التركي رجب اردوغان عن تصريحاته بشان الاقصى

تعرف على سبب تراجع الرئيس التركي رجب اردوغان عن تصريحاته بشان الاقصى
الرئيس التركي رجب اردوغان

الرئيس التركي رجب اردوغان- موقع 365 يوم اخبار نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

لم تمض أيام على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال فيها إن المسجد الأقصى للمسلمين واليهود والنصارى، في مقابلة مع صحافية إسرائيلية، حتى أدلى بتصريح جديد أكد فيه أن “المسجد الأقصى” للمسلمين فقط.

وأكد الرئيس التركي رجب اردوغان ، المسجد الأقصى كاملا بما فيه الصخرة المشرفة، للمسلمين فقط، وإن القدس المحتلة هي مهد الديانات الثلاث.

وجاءت توضيحات الرئيس التركي رجب اردوغان في الجلسة الافتتاحية الأعمال المؤتمر السنوي الأول لرابطة “برلمانيون لأجل القدس”، الذي انعقد في اسطنبول، الثلاثاء.

الصحافي المتخصص في الشأن التركي، صالح عياد، رأى في تصريحات الرئيس التركي رجب اردوغان توضيحا لكلام لم يكن يقصده بل كلمات قالها في سياق الحديث عن القدس المحتلة مستشهدا بأنه استدرك وقال إن مدينة القدس مهد للديانات الثلاث.

وبحسب ما أوضح عياد فقد جاء كلام أردوغان في المؤتمر للتوضيح وليس للتراجع عن تصريح سابق، لكون السياسية التركية بخصوص القدس والضفة الغربية المحتلة ثابتة بعيدا عن الجانب الديني.

وتعترف تركيا بإسرائيل كدولة منذ عام 1949 غير أنها لا تعترف باحتلال القدس والضفة الغربية، الأمر الذي اعتبره المختص بالشأن التركي أساسا في العلاقة بين إسرائيل وتركيا.

الرئيس التركي رجب اردوغان – وفي لقاء له على القناة الإسرائيلية الثانية، قال الرئيس التركي رجب اردوغان إن المسجد الأقصى مكان صلاة للأديان الثلاثة، لكن إسرائيل تسعى للسيطرة على المسجد، ثم استدرك قائلا “تعرفون أن القدس مدينة مقدسة للأديان الثلاثة، وعلى الجميع احترام ذلك”.

وأثارت تصريحات الرئيس التركي رجب اردوغان جدلا بين أوساط الفلسطينيين قبل أن يخرج أردوغان في مؤتمر “برلمانيون لأجل القدس” ويقول بشكل مباشر إن المسجد الأقصى وقبة الصخرة للمسلمين فقط.

الكاتب والمحلل السياسي، الدكتور سعيد الحاج، اعتبر تصريحات أردوغان تراجعا عن التصريح السابق، لكن بسهولة وسلاسة دون إثارة أي ضجة.

وأشار الحاج في حديثه أن الرئيس التركي “صحح” تصريحاته الأولى بقصد إزالة اللبس، مشيرا إلى أن الساسة الأتراك غالبا ما يكررون لفظة “الأقصى” عندما يتحدثون عن “القدس المحتلة”.

الرئيس التركي رجب اردوغان – ونفى الحاج أن يكون لدى القيادة التركية خطابين، واحد للإعلام الإسرائيلي، وآخر للاستهلاك العربي، مؤكدا أنه أخطأ وصوب خطأه وأن الاعتذار لا يعيب صاحبه ولا ينال من هيبته بل يحسب له.

وأرجع الخبير في الشأن التركي تصويب أردوغان للتصريحات إلى الضجة الإعلامية التي أعقبت مقابلته مع القناة الإسرائيلية الثانية.

وأكد الحاج على أن السياسة التركية بما يتعلق بإسرائيل ثابتة وإن كانت لا توافق ثوابت الشعب الفلسطيني، وأن خطأ أردوغان لا يعني تغيرا في السياسة التركية.

وعن قرارات الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية، قال الرئيس التركي رجب اردوغان في المؤتمر إنها “لا تقدم ولا تؤخر، ومع الأسف فإنه رغم قرارات الأمم المتحدة التي لا يمكن أن نحصيها، هذا الظلم مستمر وهذا المشهد يشغل قلوب المسلمين.. ثم نتحدث عن سلام في العالم الإسلامي والمنطقة. لاشك أن القضية الفلسطينية هي قضية نهب للحقوق”، مضيفا أن “ديننا الإسلامي هو المعيار، وإذا لجأنا إلى غير الإسلام نكون قد وقعنا في خطأ فادح”.

وختم الرئيس التركي رجب اردوغان كلامه بالقول: “تعالوا نتعاون ونقف بثبات ولا نتصرف بالعاطفة ولا نخاف من أحد”.

The post تعرف على سبب تراجع الرئيس التركي رجب اردوغان عن تصريحاته بشان الاقصى appeared first on 365 يوم أخبار.

شاهد أيضاً

ما هي الاغذية الممنوعة التى تباع في لائحة المقاصف المدرسية ؟

ما هي الاغذية الممنوعة التى تباع في لائحة المقاصف المدرسية ؟ الاغذية الممنوعة في حين ...

%d مدونون معجبون بهذه: